Sunday, April 5, 2020
Home عربي مقالات رأي الوصايا العشرة وقضية الإجهاض في الولايات المتحدة

الوصايا العشرة وقضية الإجهاض في الولايات المتحدة

مشاهدات بغدادي في أميركا - الحلقة 01

منذ العام 2017 وأنا أعمل صحفيا حرا في منطقة العاصمة الأميركية واشنطن، وفي آذار/مارس 2018 كلفتني إحدى الوسائل الإعلامية التي أتعامل معها بتغطية المسيرة السنوية “نعم للحياة” والتي تنظمها منظمات أميركية ذات ميول دينية والغرض منها حث الناس والدولة على منع أو تضييق الإجهاض.

كان تيار “نعم للحياة” يشغلني ويثير عندي أسئلة كثيرة حتى قبل أن أنتقل للعيش في الولايات المتحدة عام 2015، حيث إن الموضوع برمته عبارة عن كتلة من التناقضات الدينية والمنطقية ومجموعة من المبادئ التي لا تمت لبعضها بصلة، وعندما أتاني التكليف بتغطية المسيرة قررت أن أبوح بالأسئلة التي تدور في رأسي.

وتعتبر مسألة منع أو حتى تجريم الإجهاض من أهم مطالب اليمين المسيحي الأميركي وقد كانت في صلب وعود الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي دونالد ترامب وتعهده بتحقيق هذا المطلب كان من أقوى الأسباب التي دفعت الكنيسة الإنجيلية المتشددة وأتباعها لوضع ثقلهم خلفه، وكان ثقل هذه الكنيسة المتنفذة من أهم أسباب نجاح ترامب في الانتخابات.

لذلك، اكتسبت هذه المسيرة بعد تسلم ترامب للرئاسة زخما خاصا وأصبحت تجتذب أعدادا غفيرة من الجماهير من كافة ألوان الطيف، طلبة وحرفيين ومتعلمين وعمال ولكن الذي لفت نظري هو وجود رجال دين ورهبان في المسيرة، وبعد أن أكملت المهمة المطلوبة مني توجهت إلى أحد الرهبان وطلبت منه مقابلة قصيرة فوافق.

سألته أولا لماذا هو في تلك المسيرة، فشرح كثيرا والخلاصة هي أن الإجهاض نوع من أنواع القتل حيث أن الجنين هو روح من صنع الله التي حرم قتلها كما ورد في الوصايا العشرة التي أنزلت على (نبي الله) موسى (عليه السلام) والتي تعتبر في جوهر العقيدة المسيحية.

فرددت عليه بالقول “ولكن هذا غير منطقي!”، فقال “ماذا تقصد؟”.

“أنتم تعلمون أنه منذ العام 1973 عندما أجازت المحكمة العليا الإجهاض إلى اليوم، بلغت حالات الإجهاض في الولايات المتحدة حوالي 50 مليون حالة، أي بمعدل مليون عملية إجهاض سنويا. وأنتم تعلمون أن قسما كبيرا من حالات الإجهاض تلك -إن لم تكن غالبيتها- كانت لنساء غير متزوجات”.

وبحسب معهد غودماكر الأميركي في ولاية نيويورك والذي أجرى دراسة عام 2005 كشفت أن أهم أسباب الإجهاض هي الخوف من تأثير الحمل والإنجاب على العمل وعدم القدرة المادية على تحمل نفقات العناية بطفل، وذلك يعني أن تلك النسوة ليس لديهن أزواج أو على الأقل لسن مرتبطات بعلاقة جدية مع رجل، هذا إلى جانب حالات الخيانة الزوجية.

أما في أوروبا فقد اصدر الاتحاد الأوروبي العام الفائت تقريرا دق فيه جرس الإنذار من تزايد وتيرة الإنجاب بدون زواج، وبين التقرير أن 6 من بين كل 10 أطفال في دول الاتحاد يولدون لأبوين غير متزوجين.

وأكملت بالقول “أنتم تعيشون في بلد لا يجرم الجنس خارج إطار الزواج، وممارسة الجنس لغير المتزوجين أمر عادي وغير مستهجن، لا بل إن من لا يمارسه يعتبره المجتمع الأميركي شخصا غير طبيعي ولديه مشكلة نفسية أو عقلية، والمرافق العامة مثل الفنادق والوحدات السكنية المعروضة للإيجار لا تمانع من أن يسكن رجل وامرأة غير متزوجين معا. أي أن كل الظروف مهيأة لممارسة الزنا لمن يريد”.

فقاطعني الراهب قائلا “لا أفهم ما الذي ترمي إليه وما علاقته بموضوعنا؟”

استجمعت قواي لأنني كنت أعلم أن ما سأقوله قد يكون ثقيلا عليه وقلت “ألم تقل إحدى الوصايا العشرة “لا تزن”؟ أليس النهي عن الزنا هو أحد الوصايا العشرة التي تستندون إليها في المناداة بمنع الإجهاض على أنه شكل من أشكال القتل؟ لماذا لا أحد يسمعكم تنادون بمنع الزنا أيضا تطبيقا للوصايا العشرة؟ ولماذا لا ترون أن الزنا هو المسبب الرئيسي لمشكلة الإجهاض؟ كيف تفسرون استقتالكم على تنفيذ إحدى الوصايا العشرة دون الأخرى؟”

“ألا ترون أن تغاضيكم عن موضوع الزنا وتمسككم بمنع الإجهاض هو معالجة للنتيجة وإهمال للسبب؟ ألا ترون أنكم بهذا تشجعون على الاحتفاظ بثمرة علاقة آثمة بحسب الدين المسيحي؟ في المنطقة العربية من حيث أتيت، المسيحيون هناك يعملون بذلك!”

رد باقتضاب قائلا بأنه يرفض الزنا بالطبع ولكن ذلك يتطلب سلسلة طويلة من الإجراءات ثم ادعى بأن لديه عمل هام وتركني ومشى.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Recent

كيف توسع فرص نجاتك من الموت إذا أصبت بفايروس كورونا

يتساءل الناس وينتابهم القلق في هذه الأيام من وتيرة الأخبار التي تعرض ارتفاع أعداد المصابين بفايروس كورونا بنسخته الجديدة، وارتفاع أعداد الوفيات بشكل مضطرد،...

هل تعلم كم أنفق الأميركيون على الكلاب والقطط عام 2019؟

كان يوما مشمسا من أيام الصيف الماضي، وفي ذلك اليوم كان لدي تكليف بتصوير نصب واشنطن التذكاري في وسط العاصمة الأميركية، وبعد ساعتين من...

الوصايا العشرة وقضية الإجهاض في الولايات المتحدة

منذ العام 2017 وأنا أعمل صحفيا حرا في منطقة العاصمة الأميركية واشنطن، وفي آذار/مارس 2018 كلفتني إحدى الوسائل الإعلامية التي أتعامل معها بتغطية المسيرة...

Most Popular

الشيخ التفتازاني

تتناول الحلقة السابعة من سلسلة بالهجري حدثا من أحداث شهر المحرم الجاري حسب التقويم الهجري، وهو وفاة الشيخ سعد الدين مسعود التفتازاني في المحرم...

عبد الله رشدي ومحمد الباز والدكتور مجدي يعقوب

عندما سمعنا بالحملة التي قادها الإعلامي المصري محمد الباز ضد الشيخ عبد الله رشدي، تفقدنا الأمر من وجهة نظر إعلامية بحتة، فكاتب هذا المقال...

الفيتو العراقي على أهواز ثانية

قد يكون من الشجاعة بمكان أن نعترف نحن العرب أن النخبة السياسية التي استلمت دفة الحكم في إيران منذ عام 1979 قد تفوقت علينا...

الوصايا العشرة وقضية الإجهاض في الولايات المتحدة

منذ العام 2017 وأنا أعمل صحفيا حرا في منطقة العاصمة الأميركية واشنطن، وفي آذار/مارس 2018 كلفتني إحدى الوسائل الإعلامية التي أتعامل معها بتغطية المسيرة...